صحة

هل يُمكن استخدام اللقاحات على الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 16 عامًا؟

غردت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية بترا خوري على حسابها عبر تويتر بالقول: “اذا أصبحت السلالة الأكثر قابلية للانتقال سائدة، يصبح مستوى مناعة القطيع اللازم أعلى ليتراوح بين 80 إلى 85 بالمئة”، بحسب نائب مدير مركز السيطرة على الأمراض جاي بتلر”.

وأضافت: “بدأت كل من الشركات التالية: Pfizer و Moderna و AstraZeneca تجارب سريرية لاختبار لقاحات كوفيد-19 على الأطفال ويمكن أن يكون لديهم بيانات مستخلصة من تجاربهم بحلول فصل الصيف”.

وتابعت خوري: “تشمل نسبة المناعة 80-85٪ الأطفال. لكن حوالي 23 ٪ من اللبنانيين هم تحت سن 14 عامًا، واليوم، لا يمكن استخدام أي من اللقاحات المعتمدة على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا”.

وقالت: “الى أن تصدر البيانات المستخلصة من التجارب على الأطفال، نحتاج إلى تطعيم 100٪ من البالغين لنصل إلى  نسبة 77% كحد أقصى نظرًا لعدم إمكانية تلقيح الأطفال دون سن 16 عامًا. وقد يصبح الطريق نحو المناعة أصعب وأطول”.

وفي الختام، قالت: “تعتبر الصيغة المعدية للسلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا B117 ، أعلى بنسبة 40-80٪ وقد تصبح هي السائدة في المرحلة المقبلة. لذا فبدلاً من الحاجة إلى 70٪ مناعة لوقف الانتشار، سنحتاج إلى 80-85٪ من سكاننا أن يكون لديهم المناعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!