أخبار محلية

تجمع دولة لبنان الكبير

إن دولة لبنان الكبير وجدت لتبقى ولتُبقي على حدود لبنان الحالية المعترف بها دوليا خاصةً وان المنطقة امام مفترق طرق جديد لتحديد الاحجام ومناطق النفوذ السياسية والعسكرية والاقتصادية والذي يرفض “التجمّع” ان يتحول لبنان الى جائزة ترضية ومرة اخرى ارض لحروب الآخرين.
“تجمع دولة لبنان الكبير” هو تجمع سياسي ذات ديناميّة عابرة للطوائف و للإصطفافات المناطقية ، يتّخذ ” العيش المشترك اللبناني” كقاعدة ثابتة و راسخة لآليّة عمله الوطني و يؤكد على نهائية الكيان اللبناني و انتمائه العربي ، و يؤكد على حرصه الدائم على الحفاظ على مبدأي “الحرية و العدالة” التي لطالما قام عليهما لبنان و اللذان يشكلان ضمانة العيش المشترك و الحفاظ على الوحدة الوطنية. تطبيق الدّستور باتّجاه بناء دولة المواطنة السيّدة الحرّة العادلة المستقلّة هو بوصلتنا.
يعمل “تجمع دولة لبنان الكبير” من أجل استعادة سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها وحصر حق إستعمال السلاح بالمؤسسات الأمنية الرسمية، كما يسعى” تجمع دولة لبنان الكبير” إلى تطبيق الدستور اللبناني واستكماله لناحية تطبيق اللامركزية الإدارية الموسّعة وإنشاء مجلس شيوخ لضمان حقوق المكونات الطائفية ولانتخاب مجلس نيابي خارج القيد الطائفي وإنشاء اللجنة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية كما إعادة حق تفسير الدستور من مجلس النواب الى المجلس الدستوري كما نُص عليه في اتفاق الطائف. كما يعلن “تجمع دولة لبنان الكبير” تمسّكه بالشرعية الدولية وتنفيذ قراراتها لا سيما القرارات 1559، 1680 ،1701 و2695.
يعتبر “تجمع دولة لبنان الكبير” أن الدولة اللبنانية القائمة على مبادئ الدستور والعيش المشترك والإنتساب للعروبة ونظام المصلحة العربي كما الانتساب الى الشرعية الدولية هي وحدها الدولة الضامنة لجميع اللبنانيين ووحدتهم الداخلية.
يتّخذ التجمع بنود “مقدمة الدستور اللبناني” كثوابت سياسية تحكم اطار عمله و دائرة تحركه السياسية لا سيّما البند “ي”؛
أ – لبنان وطن سید حر مستقل، وطن نهائي لجمیع أبنائه، واحد أرضاً وشعباً ومؤسسات في حدوده المنصوص عنها في هذا الدستور والمعترف بها دولیاً.
ب – لبنان عربي الهویة والانتماء وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربیة وملتزم مواثیقها، كما هو عضو مؤسس وعامل في منظمة الأمم المتحدة وملتزم مواثیقها والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتجسد الدولة هذه المبادئ في جمیع الحقوق والمجالات دون استثناء.
ج – لبنان جمهوریة دیمقراطیة برلمانیة، تقوم على احترام الحریات العامة وفي طلیعتها حریة الرأي والمعتقد، وعلى العدالة الاجتماعیة والمساواة في الحقوق والواجبات بین جمیع المواطنین دون تمایز أو تفضیل.
د – الشعب مصدر السلطات وصاحب السیادة یمارسها عبر المؤسسات الدستوریة.
ه – النظام قائم على مبدأ الفصل بین السلطات وتوازنها وتعاونها.
و – النظام الاقتصادي حر یكفل المبادرة الفردیة والملكیة الخاصة.
ز – الإنماء المتوازن للمناطق ثقافیاً واجتماعیاً واقتصادیاً ركن أساسي من أركان وحدة الدولة واستقرار النظام.
ح – إلغاء الطائفیة السیاسیة هدف وطني أساسي یقتضي العمل على تحقیقه وفق خطة مرحلیة.
ط – ارض لبنان ارض واحدة لكل اللبنانیین. فلكل لبناني الحق في الإقامة على أي جزء منها والتمتع به في ظل سیادة القانون، فلا فرز للشعب على أساس أي انتماء كان، ولا تجزئة ولا تقسیم ولا توطین.
ي – لا شرعیة لأي سلطة تناقض میثاق العیش المشترك.
إنّ “تجمع دولة لبنان الكبير” معنيٌّ بصَوْن هويَّة لبنان الحضاريَّة في الحريَّة، والتنوّع، والعيش معًا، هي الهويّة التي أسَّست لاختِبارٍ نموذجيّ جَعَلَت من لبنان رسالةً للإنسانيّة، رسالة حرَّة في الأٌخُوّة والسَّلام، ما يحمي أمنه القومي وأمان شعبه الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!