أخبار دولية وإقليمية

بايدن وشي يشددان على الحوار لتجاوز الخلافات رفضا تحول التنافس بين بلديهما إلى صراع في قمة بكاليفورنيا

 

في أول لقاء يجمع الرئيسين الأميركي والصيني خلال سنة، دعا جو بايدن إلى منع تحول التنافس بين واشنطن وبكين إلى صراع، بينما أشار شي جينبينغ إلى رغبته في الحوار. وقال الرئيس الصيني: «لا يمكن لدولتين كبيرتين، مثل الولايات المتحدة والصين، أن تدير كل منهما ظهرها للأخرى»، مضيفاً أن «النزاع والمواجهة لهما عواقب لا تُطاق».

وأشار بايدن إلى علاقته الشخصية مع شي، قائلاً: «نحن نعرف بعضنا منذ فترة طويلة، نتفق أحياناً ونختلف أحياناً أخرى، وهو أمر غير مفاجئ، لكن اجتماعاتنا كانت دائما صريحة ومفيدة». وشدد على رغبة الولايات المتحدة في العمل مع الصين في عدة ملفات، بدءاً من التغير المناخي ومكافحة المخدرات إلى فرص وتحديات الذكاء الاصطناعي.

بايدن مستقبلاً شي في سان فرنسيسكو اليوم (رويترز)
بدوره، ثمّن شي العلاقة الثنائية بين البلدين، ووصفها بأنها «الأكثر أهمية في العالم»، مشدداً على أنه لا بد من النظر إليها في سياق واسع من التحولات العالمية المتسارعة، وأن تتطور بطريقة تعود بالنفع على الشعبين الصيني والأميركي.

واعترف الرئيس الصيني بأن العلاقات بين البلدين لم تكن «سلسة» خلال الخمسين عاماً الماضية، لكنها استمرَّت وسط التقلبات والمنعطفات. كما أكد أنه لا يمكن للولايات المتحدة والصين إدارة ظهورهم لبعضهما، مضيفاً أنه من غير الواقعي أن يقوم أحد الطرفين بإعادة تشكيل الطرف الآخر.

ورسم الرئيس الصيني إطاراً للعلاقة مع واشنطن، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة والصين «مختلفتان في التاريخ والثقافة والنظام الاجتماعي، لكنهما طالما تحترمان بعضهما وتعيشان في سلام وتسعيان إلى التعاون، فستكونان قادرتين على تجاوز الاختلافات وإيجاد الطريق الصحيح للتوافق».

وعن التعافي الاقتصادي العالمي بعد جائحة «كوفيد – 19»، قال شي إنه لا يزال بطيئاً، ولا تزال سلاسل الصناعة وسلاسل التوريد معرضة لخطر الانقطاع. ولمح الرئيس الصيني إلى خطر الحمائية بوصفها مشكلة خطيرة، دون إشارة مباشرة إلى الولايات المتحدة.

النتائج المتوقعة
حرصت إدارة بايدن على خفض سقف التوقعات بشكل كبير حول نتائج القمة، متوقعةً انتهاءها باستعادة الاتصالات بين الولايات المتحدة والصين على الجانب العسكري، التي توقفت في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي إلى تايوان، في أغسطس (آب) الماضي.

أنصار شي يستقبلونه خارج مقر إقامته في سان فرنسيسكو الثلاثاء (أ.ف.ب)
وتمثل الانتخابات المرتقبة في تايوان في شهر يناير (كانون الثاني) ، حدثاً محورياً له تأثير على العلاقات بين الحكومة التايوانية القادمة والصين. وقد أوضح أحد كبار المسؤولين في البيت الأبيض أن القمة تهدف إلى إعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة بسياسة الصين الواحدة، والتركيز على الحفاظ على الوضع الراهن وضمان السلام والاستقرار.

وفي هذا الصدد، أكدت الصين أنها لن تتزحزح عن القضايا التي تعدها خطوطاً حمراء، مثل تايوان التي تعدها بكين أرضاً تابعة لها وتعتزم إعادتها إلى كنفها بالقوة إن لزم الأمر.

إلى ذلك، أكد البيت الأبيض نية بايدن دعوة الصين لاستخدام تأثيرها على طهران لمنع اتساع الصراع في الشرق الأوسط. وتحذر واشنطن طهران ووكلاءها من القيام بأعمال استفزازية في المنطقة، ملوحةً باستعدادها للرد السريع.

أما في سياق الحرب الروسية – الأوكرانية، فأكد بايدن لنظيره الصيني استمرار الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا ضد العدوان الروسي. وأوضح أنه يمكن للصين أن تلعب دوراً في مساندة الدعم الأميركي لأوكرانيا والمساعدة في تعزيز رؤية الرئيس زيلينسكي عندما ينتهي الصراع.

حراك دبلوماسي
عمل الجانبان الأميركي والصيني خلال الأسابيع الماضية على وضع ترتيبات مسبقة تمهّد لقمة بايدن وشي؛ ففي أواخر أكتوبر (تشرين الأول)، قام وانغ يي، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية ووزير خارجية الصين، بزيارة إلى واشنطن استمرت 3 أيام. تلاها في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) لقاء المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ جون كيري مع نظيره الصيني شيه تشين هوا، فيما التقت وزيرة الخزانة جانيت يلين مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هي ليفينغ. وعلى مستوى دبلوماسي أدنى، جرت مناقشة الحد من الأسلحة ومنع انتشار الأسلحة النووية في واشنطن، الأسبوع الماضي.

جانب من وصول شي إلى سان فرنسيسكو الثلاثاء (أ.ف.ب)
وشدد السفير الصيني لدى الولايات المتحدة، شيه فنغ، على أهمية هذه اللقاءات الدبلوماسية، معتبراً أنها تنقل إشارة إيجابية تهدف إلى تحقيق الاستقرار بين الصين والولايات المتحدة.

ونتيجة مباشرة لهذا النشاط الدبلوماسي بين البلدين، نقلت وسائل إعلام أميركية عن قرب استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين العاصمتين الأميركية والصينية لأول مرة منذ تعليقها بعد ظهور وباء «كوفيد – 19». كما أعلن الجانبان الأميركي والصيني، صباح الأربعاء، استئناف مجموعات العمل المعنية بالتعاون المناخي وتعهدها بزيادة كبيرة في الاستثمار في الطاقة المتجددة.

برنامج حافل
إلى جانب قمته مع بايدن، تشمل زيارة شي إلى كاليفورنيا إلقاء خطاب أمام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك)، يوضح فيه مقترحات الصين الرئيسية لتعميق التعاون في آسيا والمحيط الهادي وتحفيز النمو الإقليمي والعالمي. كما سيكون ضيف الشرف على حفل عشاء مع كبار رجال الأعمال الأميركيين. وسيعقد لقاءات ثنائية مع عدد من القادة الموجودين في كاليفورنيا، أبرزهم الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!