أخبار محلية

*عناوين الصّحف الصادرة اليوم الأربعاء 15/03/2023

 

*النهار*
-باريس تطلب من فرنجيه ضمانات وتنتظر الرياض
-أول “تصادم” جوي أميركي – روسي فوق البحر الأسود
-الأسد في موسكو للبحث في “آفاق تسوية منسقة” في سوريا

*نداء الوطن*
-حراك عربي يحث على “الخرق الرئاسي”… وباريس تجدد التلويح بـ”العقوبات”
-“حزب الله” يتموضع خلف اتفاقية بكين: “إيران ً أولا”!
-تقديرات وزارية: الدولار إلى 200 ألف إذا فشل الإتفاق مع “الصندوق”
-السعودية: لحوار بناء مع إيران يعزّز السلم والأمن

*الأخبار*
-اتفاق بكين: لا «ملحق» يمنياً
-مسار سعر الصرف: هل فقد «المركزي» السيطرة؟
-معارضو الثنائي يعملون لتوفير نصاب التعطيل
-أنقرة – دمشق: «الأصدقاء» يستعجلون المصالحة
-سلامة يرفض التحقيق الأوروبي

*اللواء*
الترياق من الرياض والحوار في بيروت..؟
تساؤلات حول البيان الثلاثي السعودي – الإيراني – الصيني

*الجمهورية*
– اتفاق بكين يطلق التسوية الرئاسية
-بكركي تشكو من قلة الرجال
-الاطباق المسيحي على فرنجية سقط في مهده
-الرابع عشر من آذار ويبقى الأمل
-دولار ال ١٠٠ الف مؤشر سلبي للاتفاق
-الجيش الأوكراني الدفاع من باخموت

*الشرق*
-حقيقة ما يجري بين القضاء والبنك المركزي
-المصارف مقفلة والدولار بلا سقف والسياسيون على كوكب آخر

*الديار*
-الدولار بمئة ألف… من يسبق التسوية ام الفوضى؟
-توجّه لجمع الاطراف اللبنانية في بلد عربي بمشاركة دولية وانتاج «دوحة ٢»
-هل طلبت السعودية تنسيقاً امنياً لبنانياً ــ سورياً لوقف تهريب الكبتاغون؟

*البناء*
– واشنطن منشغلة بمسلسل الانهيارات المصرفية: الطائرات الروسية أسقطت لنا مسيّرة /
– الأسد في موسكو في زيارة دولة على رأس وفد كبير… يلتقي بوتين والقيادة الروسية /
– التلويح بالمقاطعة المسيحية لانتخابات بلدية بيروت يطرح عدم إجرائها على بساط البحث

*أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 15/03/2023*

*الأنباء الكويتية*
– تكتل لبنان القوي يرحب بالاتفاق السعودي ـ الإيراني ويدعو لأداء يجعل أي اتفاق في المنطقة لصالح البلاد
-استجواب حاكم المصرف لثلاثة أيام و100 سؤال بانتظاره
-4 مضخات مياه ومستلزماتها وصيانة 4 مصاعد
النائب فؤاد مخزومي يقدم هبة إلى مجلس النواب
-جنبلاط يبدأ اليوم جولة خليجية من الكويت: الاتفاق السعودي ـ الإيراني حدث كبير
-أبوالغيط زار بري وميقاتي: سيكون للبنان رئيس ويجب أن نسرع لأن الوضع خطر
-نسيب قانصو: دور فاعل للكويت بدعم تنمية لبنان
-اهتمام أميركي – بريطاني والمعارضة ترفض إضاعة الوقت بالحوار والدعوة لجلسات انتخاب فوراً
الدولار بـ 100 ألف ليرة و11 مرشحاً رئاسياً على لائحة بكركي

*الشرق الأوسط*
– أبو الغيط يعلن من بيروت موعد القمة العربية في مايو
-حاكم «المركزي» اللبناني يمثل اليوم أمام الوفود القضائية الأوروبية

*الراي الكويتية*
– قانصو يشيد بالدور الفعال والمؤثر الذي لعبته الكويت في دعم مسيرة التنمية في لبنان
-«ثلاثاء أسود» في لبنان… دولار الـ 100 ألف يُسرّع الانهيار الكبير
-جنبلاط: نعيش على وقع زلزال كبير في المنطقة

*الجريدة الكويتية*
-أبوالغيط من بيروت: قمة الرياض العربية ستبحث سبل دعم الدول المأزومة اقتصادياً

*اسرار الصحف اللبنانية اليوم الأربعاء 15/03/2023*

*اسرار النهار*
■أخذ الإشكال بين ناديين بارزين الأحد المنصرم أبعاداً سياسية وطائفية، الى حدّ شتم بعض الرموز الوطنية
■تدرس ادارات مدارس خاصة دولرة الاقساط بشكل كامل للسنة الدراسية المقبلة للتمكن من تلبية مطالب المعلمين وتوفير المصاريف الضرورية للاستمرار وفق قول مديرين
■عُلم أن زيارة زعيم سياسي الى دولة خليجية تصبّ في خانة دعم هذه الدولة لأحد المستشفيات والحصول على مساعدات من رجال أعمال مقرّبين منه
■يلاحَظ، ربطاً بالإنهيار المالي والإقتصادي، تراجع كبير في حركة الأسواق، وانعدام السير في معظم الشوارع، إلى إقفال محال كثيرة في مناطق مختلفة

*اسرار اللواء*
■ همس
جرت مساعٍ بعيدة عن المتابعة، تقضي بترتيبات غير صادمة لجلسة استجواب حاكم مصرف لبنان، اذا حضر الى قصر العدل اليوم..
■ غمز
أعاد تصريح قطب وسطي خلط «الحسابات الرقمية» في ما خصّ الرئاسة الاولى، اذا حدث اتفاق مسيحي على سلة مرشحين.
■ لغز
استغل خبثاء تحويلات التربية لدعم بالدولار للاساتذة والمتعاقدين في التعليم الاساسي والثانوي والمهني لدس اسماء من غير الاساتذة ليقبضوا على الـO.M.T.

*نداء الوطن*
■ لا تســتبعد مصــادر سياســية أن يعلــن جبران باسيل ترشحه في مرحلة من مراحــل التجــاذب الرئاسي لتعقيد للمســار وفرض نفسه صانعا للرئيس.
■ يُتوقع أن يلتقي وفد من مجموعــة »اتحاديون« التي تدعــو الى الفيدرالية وفدا »حــزب اللــه« للتباحث في طروحــات المجموعة للصيغة اللبنانية
■علــم أن زيــارة الوفد العونــي الى بكركي للمطالبة بتقسيم انتخاب بلدية بيروت كانــت مدعمــة بوثائق عن فســاد كبير في المجلس البلدي الحالي والسابق.

*اسرار البناء*
■ خفايا
قال مرجع سياسي إن مؤتمراً للحوار يفتح النقاش حول خطة نهوض وطني سياسية اقتصادية تحت سقف الطائف سيتيح وضع رؤية وبرنامج عمل للحكومة المقبلة ما يجعل الاتفاق على تسمية رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة أقلّ صعوبة، حيث مهمة رئيس الجمهورية رعاية التوافق ورئيس الحكومة تطبيق البرنامج.
■ كواليس
استبعد مصدر دبلوماسي قيام واشنطن بعمل أمني داخل السعودية أو في المنطقة عموماً رداً على الاتفاق الثلاثي الصيني الإيراني السعودي، خشية أن يؤثر ذلك على التدفق السلس للطاقة من الشرق الأوسط وخشية ذهاب الوضع السعودي إلى الفوضى فتسقط القدرة على ضمان الموارد النفطية.

*اسرار الجمهورية*
■ في معرض تعليقه على حدث إقليمي بارز، قال أحد كبار السياسيين: الله يستر شو مخبالنا بعد
■بدا أن فريقا ً يدعم علنا وبوضوح مرشحا معينا لم يقطع الأمل في جمعه مع رئيس تكتل نيابي يعارض ترشيحه بقوة.
■تستعد كتلة نيابية وازنة لتحضير قانون في مجلس النواب على سلوك عام لشخصية مالية أصبح رائجا ً جداً.

*أبرز ما تناولته الصحف اليوم*

كتبت النهار
أفادت معلومات وصلت من الخارج الغربي قبل أسابيع قليلة أن لبنان سيعيش بعد انتهاء شهر آذار الجاري وضعاً أمنياً مقلقاً جداً ينطلق من الضائقة المعيشية المتنوّعة الأسباب التي يعيشها اللبنانيون ومن تفاقم التناقضات بل الاختلافات بين الطوائف والمذاهب وداخل كل منها بين الزعامات والأحزاب الطامحة الى مد سيطرتها في مناطقها تمهيداً للحصول على حصص أساسية في كعكة الدولة والسلطة إذا أُعيد بناؤهما أو في مرحلة إعادة البناء هذه. إلا أن الجهات اللبنانية الفاعلة على تناقضها لم تصدّق المعلومات المُشار إليها رغم معرفتها خطورة الوضع الداخلي والانقسامات الحادة بين شعوب البلاد وعدم تورّع الداخل والخارج المعنيين عن استغلال أي تطوّر لتحقيق أهدافهما وحماية مصالحهما وإن بدماء اللبنانيين وقوتهم اليومي. واعتبرت المعلومات نفسها أن احتمالات انفجار أمني في لبنان ضئيلة جداً ولا سيما في ظل غياب أي مؤشرات فعلية الى ذلك. واعتبرت ثالثاً أن احتمال انفجار الوضع في الجنوب من جرّاء اشتباك يمكن أن يتحوّل حرباً دامية ومدمّرة جداً بين “حزب الله” وإسرائيل أمرٌ محتمل نظرياً. لكن على صعيد الواقع فإن المؤشرات المتوافرة لا تعطي انطباعاً بأن الأول “سيتحركش” بالثانية فتضطر الى الرد عليه بقوة وشراسة لأسباب متنوّعة أهمّها صعوبة الوضع الداخلي فيها وما يواجهه رئيس حكومتها نتنياهو من مصاعب وتحدّيات من جرّاء انقسام شعب إسرائيل نصفين، أحدهما محافظ جداً دينياً وسياسياً و”فساداً وإفساداً” ويعمل لجعل الدولة على صورته ومثاله، والآخر ليبرالي ويسعى من خلال الشارع المحتقن الى منع المحافظين من تفريغ القضاء وجعله مطيّةً للسياسيين كما هي حال لبنان، ومن وضع بلادهم على طريق الانحدار لتصبح دولةً عالمثالثية. علماً بأنها بطريقة معاملتها للفلسطينيين داخل “الدولة” وفي الأراضي التي احتلتها عام 1967 أثبتت أنها جزء من العالم الثالث حيث لا احترام لحقوق الإنسان ولا للديموقراطية الشاملة.
أما ما ترتكبه إسرائيل في سوريا من شن هجمات صاروخية وقصف جوي لمناطق معيّنة بعضها محاذٍ لها وبعضها الآخر داخل العاصمة السورية وبعضها الثالث في عمق الداخل مثل حمص وحماه وطرطوس و… فهو لن يتسبّب بحرب استناداً الى المعلومات والمعطيات المتوافرة الآن سواء بين سوريا وإسرائيل أو بين “حزب الله” واستطراداً لبنان وإسرائيل. فهي تقصف في سوريا مراكز عسكرية ومستودعات أسلحة للتنظيمات غير السورية والموالية للجمهورية الإسلامية الإيرانية الموجودة في سوريا لحماية النظام فيها منذ بدء “ربيعها الدامي جداً” عام 2011. والهدف من ذلك إبعادها عن الحدود الإسرائيلية ولا سيما بعدما كانت قد بدأت بناء مواقع لها على الحدود مع إسرائيل استعداداً لشن مقاومة سورية أو من داخل سوريا لها مشابهة لمقاومة “حزب الله” في لبنان التي أدت الى انسحابها عسكرياً من أراضٍ كانت تحتلها فيه. ويستبعد متابعون جدّيون لهذا الوضع أن تردّ سوريا جدياً على إسرائيل بحرب أو بهجوم صاروخي يستهدف مناطقها الحدودية على الأقل أو أن يردّ “حزب الله” من لبنان عليها إذا استهدفت مواقع له في سوريا وأدّت إلى قتل عدد من مقاتليه وقياداته. ويبدو أن ذلك لم يحصل إلا نادراً وفي البداية. واستُبعد حصوله لاحقاً بعد ابتعاد إسرائيل عن استهداف مقاتلي “الحزب” في سوريا. وهو أكثر استبعاداً بعد ترسيم لبنان وإسرائيل حدودهما البحرية أخيراً للإفساح في المجال أمام استثمار لبنان ثروته الغازية والنفطية في مياهه الإقليمية وتوابعها. لكنه يبقى دائماً احتمالاً جدياً وخصوصاً إذا بدا بوضوح تخلّي إسرائيل عن التزاماتها وميوعة الشركات الأجنبية (توتال وإيني وقطر) التي اتفق لبنان معها على الحفر والتنقيب ثم الاستخراج وتوابعه. وسبب إحجام سوريا عن الرد معرفتها أن نتنياهو في آخر حكومة ترأسها قبل الأخيرة حصل على موافقة من روسيا بوتين في أثناء زيارة له لموسكو على ضرب أي محاولة إيرانية داخل سوريا لبناء وضع قادر على إيذاء بلاده إسرائيل لاحقاً. كان الشرط الروسي يومها عدم المبالغة الإسرائيلية بحيث يتسبّب ذلك بنشوب حرب سورية إيرانية مع إسرائيل لا تستطيع روسيا أن تبقى محايدة إزاءها. علماً بأن الأخيرة وافقت على مطلب سابق لإسرائيل ومستمر قضى بإبعاد مقاتلي ميليشيات إيران وعسكرها أو خبرائها في حال وجودهم عن الحدود السورية معها الى مسافة 40 حتى 60 كيلومتراً. نُفّذ ذلك الى حد كبير. لكن يبدو أن محاولات العودة عن هذا الاتفاق بدأت.
في اختصار، لا يستطيع نتنياهو مسايرة أكثر حزبين يمينيين تطرّفاً في بلاده، واحد يتزعمّه بن غفير وآخر يتزعمه سموتريتش، لكنه يحتاج إليهما الآن لضرب القضاء وهيبته تلافياً لأن تقصيه أحكامه المتوقّعة ضده لفساده في أكثر من قضية عن السلطة بل عن السياسة في صورة نهائية. من شأن هذه الحاجة إدخال إسرائيل كلها في تطورات داخلية خطيرة وانقسامات وما هو أكثر منها مثل الاشتباكات الشعبية مع القوى الأمنية. وبذلك ينتهي الجميع أي نتنياهو والذين على يمينه والذين على يساره من الأحزاب المعتدلة التي ضمُرت كثيراً. ولا تبقى إلا المؤسسة العسكرية المناهضة أساساً لليمين بكل أركانه. فهل تحسم وضع الداخل؟ أم يدفعها أهل اليمين المتشدّد الى حرب واسعة مع لبنان وسوريا وربما إيران؟ الجواب عن ذلك صعب. لكن ما قالته أميركا بايدن لكل هؤلاء بلسان وزير خارجيته بلينكن: “نحن مشغولون بحرب أكبر بكثير من حروبكم في الداخل (أوكرانيا)، ولسنا “فاضيين” للانشغال بحرب أهلية إسرائيلية أو بحرب مع الفلسطينيين هدفها الاستيلاء على الضفة الغربية وترحيل فلسطينييها. عودوا الى تفاوض على حل الدولتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!