خاص الموقع

أطلقت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID “ يوم الثلاثاء 18/10/2022 في مؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية

أطلقت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID “ يوم الثلاثاء 18/10/2022 في مؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية في الفرزل برنامج تدقيق للطاقة لعددٍ من المنشآت الصناعية في منطقة البقاع، ضمن مشروع تسهيل التبادل التجاري والاستثمار (TIF)، المموّل من الوكالة الاميركية، وبالتعاون مع مؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية.
ستقموم مؤسسة ميشال ضاهرالاجتماعية خلال البرنامج الممتد على فترة 16 شهراً والذي سيدعم 17 منشأة صناعية بقاعية لتحسين فعالية استهلاك الطاقة من خلال اعتماد تدابير لتوفير الطاقة وتبني حلول الطاقة المتجددة, على دورات تدريبية حول تكنولوجيا الطاقة المتجددة، علاوة على تدقيقٍ شاملٍ للطاقة ينتج عنه تحديد ثلاثة تدابير للحفاظ على الطاقة. وسوف تساعد USAID من خلال مشروع TIF هذه المنشآت الصناعية على اعتماد وتبني حلول مناسبة وفعالة للطاقة، كتركيب أنظمة الطاقة المتجددة”.
حضرهذا الحفل كلّ من مدير مكتب التنمية الاقتصادية في USAID دوغلاس بالكو، الأخصائية في شؤون التنمية الاقتصادية في USAID رنا حلو، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة أنطوان خاطر وممثّلون عن وزارة الصناعة، بالإضافة إلى فريق عمل مشروع تسهيل التبادل التجاري والاستثمار(TIF) وأصحاب المنشآت الصناعية البقاعية او ممثلين عنهم.
وقال باكو تعليقا على البرنامج: “تقوم USAID في لبنان بالدفع نحو استخدام أنظمة الطاقة الشمسية لتزويد المجتمعات الأكثر ضعفا وأنظمة الانتاج الغذائي والمؤسسات الصناعية بالطاقة”.
أما رئيسة مؤسسة ميشال ضاهر السيّدة مارلين ضاهر, شكرت بدورها دعم USAID لمنطقة البقاع ولقطاع الصناعة في لبنان.
وقالت: “القطاع الصناعي هو من أعمدة الاقتصاد اللبناني، ولذلك نحن ممتنون لدعم الوكالة الاميركية للتمنية الدولية في هذه الظروف الصعبة”.
كما شدّدوا على أهميّة هذا المشروع من خلال مساعدة هذه المنشآت على توفير استهلاك الطاقة ممّا يخفّض كلفة الانتاج ويزيد قدرتها على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية وينتج عن ذلك تحسين الاقتصاد اللبناني من خلال زيادة صادرات السلع والخدمات اللبنانية، والاستثمار في عددٍ من القطاعات في لبنان، وخلق فرص عمل للشّباب في منطقة البقاع ، للحدّ من هجرتهم وتثبيتهم في أرضهم، والإضاءة على أهميّة دور المرأة الشّريكة في الأعمال من أجل تحسين العجلة الإقتصاديّة لمستقبل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!